الأنماط الشخصيه المختلفه وكيفية التعامل معها أول هذه الأنماط هو :
المتسلط .هو الفرد الذي يزعم العلم بكل شي ويدعي المعرفة الكاملة .
كيف يتم التعامل معه :- لاتسمح له بالسيطرة على المناقشة.
- لا تدعه يرهب باقي أعضاء المجموعة بادعائه.
- عند عرض رأيه اطلب منه مبررات.
- شجع الأفراد الآخرين للرد على ملاحظاته باستمرار ودع الجماعة تتكفل به خاصة في المعلومات الخاطئة.
- حاول بناء ثقة الجماعه بأنفسهم حتى لا يستطيع عضو من هذا النوع فرض نفسه عليهم.
النوع الثاني :
الثرثارهو الفرد الذي لايمكن ان تحد مشاركته لطول إسهابه في العرض والمناقشة
كيفية التعامل معه :- قاطعه بلباقة وبدون أن تحرجه.
- حدد له الوقت الذي يسمح له فيه بالتحدث.
- لفت نظر المشارك بطريقة دبلوماسية إلى ضرورة الاستماع الى وجهات النظر الأخرى.
- إذا استرسل وجه سؤال إلى فرد آخر من أفراد المجموعة حتى تنتقل دفة الحديث إلى غيره.
- وضح من البداية قاعدة بأنه لا يسمح لأي عضو الكلام الكثير من أجل أن يأخذ الجميع فرصهم.
ملحوظة :
لا تنسى أنه إذا كان ذا معلومات جيدة فإنه سوف يفيدك فائدة كبيرة في المناقشة
النوع الثالث :
المجادلوهو الفرد ذو الشخصية المعترضة الغير راضية.
كيفية التعامل معه :- حاول ان تتعرف على معارفه وخبراته.
- يجب ان تعمل على كسب صداقته.
- إشعاره بأنك تحتاج مساعدته لنجاح المناقشة.
- سيطر على أعصابك.
- مد له الحبل ليقوم ببعض الملاحظات ولو كانت غير جيدة.
- استدرج هذا الشخص للوقوع في يد الجماعة. ( لا يبعد بكم التفكير ) .
- لا تتخذ قرار فردي بل خذ رأي الاغلبية فيما هو الأفضل.
النوع الرابع
الخجولهو الفرد الذي لا يشارك خشية السخرية من اطروحاته
كيفيةالتعامل معه- دعه لا تحاول استثارته.
- اجعل سؤالك سهلا حتى تتاكد من إجابته.
- اشرح قوله لتوضيح وجهة نظره كلما أمكن ذلك.
- حاول أن تجعله يثق في نفسه وقدراته لاجتذاب المجموعة.
- اذكر اسمه وسأله عن رأيه.
- اطلب منه مساعدتك في التدريب ولو بشيء يسير مثل توزيع الأوراق وتمثيل الأدوار.
النوع الخامس
الكسولهو الفرد السلبي الغير نشط في المجموعة
كيفية التعامل معه- إسأله أسئلة مباشرة عن عمله وخبرته.
- إسأله النصيحة كلما سنحت الفرصة.
- حاول ان تجعله يشعر بأنك تقدّر ارائه.
- تحدث معه عن كسله بانفراد.
- حفزه بأقوال ذكرها ( دوره مفيد ).
النوع السادس
الحقودهو الفرد الذي يحمل الضغائن ويفتقد الى روح التسامح
كيفية التعامل معه- ابتعد عن ما يثير ثائرته.
- لا تشركه في عمل مع من يكره.
- ابتعد عن الانتقاد المباشر له.
- حلل حالة مماثلة لحالته.
- ارسل السؤال للمجموعة ثم أرجعه له.
- لا تشعره بأنك تستقصده بالمعارف.
النوع السابع
الانطوائيهو الفرد الذي تنقصه الثقة في النفس و يميل للتفكير الفردي قبل التحدث وليس لديه الرغبة في التأثير على الآخرين ويكتفي بالرد الداخلي
كيفية التعامل معه :- سؤال المشاركين واحداً تلو الآخر.
- اعطائهم فكرة عن الموضوع.
- سؤالهم بالاسم عن مقترحاتهم.
- لا تجعل الإجابة إلزامية لهم في حينها وأمهلهم مع إخبارهم أنك سوف تعود إليهم لاحقاً لإعطائهم الفرصة للتفكير.
النوع الثامن
المشاغبهو الفرد الذي يميل إلى إثارة بعض المواقف السلبية لإضاعة الوقت
كيفية التعامل معه- احتفظ بهدوئك ولا تدخل معه في جدال.
- لا تجعل أي فرد آخر في المجموعة يشتبك معه في الجدال.
- في حال إن صدر منه موقف أحمق اتركه للمجموعة ليتفاهموا معه
النوع التاسع
الإيجابيهو الفرد صاحب المداخلات النافعة
كيفية التعامل معه- اجعله كمساعد لقائد المناقشة لأن مساعدته عظيمة في إثراء المناقشة.
- مكنه من الاشتراك و المساهمة الفعالة.
- احرص على الاستعانة به باستمرار.
- استخدمه لتحقيق الفاعلية المنشودة.