لا يمكن تحقيق الهدف التربوى للحركة الكشفية بدون التطبيق السليم للمناهج الكشفية على كافة المراحل السنية حيث يعمل القائد على تلبية احتياجات الفتية فى وحدته الكشفية عن طريق البرنامج الكشفى الذى هو بدوره يحتوى على المنهج الكشفى
ى يقوم القائد بدراسة وتحليل المنهج الكشفى كان لابد له ان يعرف ما هى الخطوات المنطقية لبناء المنهج الكشفى الذى هو بكل تأكيد شريكا فى بنائه وبدون دوره لا يمكن لهذا المنهج ان يرى النور ويمكن حصر الخطوات المنطقية فى بناء المنهج الكشفى الى :
خطوات يقوم بها اخصائيون التربية من الحركة الكشفية او من خارجها .
خطوات يقوم بها القائد .
التعرف ودراسة الهدف العام للحركة الكشفية دراسة مستفيضة .
دراسة الخصائص السنية للمرحلة المراد وضع منهج لها .
تحديد الاهداف التربوية الخاصة بالمرحلة بما يحقق تنمية قدرات الفتية فى المجالات التالية ( المجال الدينى – المجال الوطنى – المجال الاجتماعى – المجال الصحى والبدنى –المجال العلمى – المجال البيئى – المجال العربى والعالمى – مجال الفنون والتقاليد الكشفية ) .
تحديد الاهداف الخاصة بكل مجال على حده تحقيقا للأهداف التربوية السابق تحديدها .
وضع الاغراض التربوية والتدريبية التى تحقق تنمية الفتية فى المعارف – ثم المهارات – ثم الاتجاهات السلوكية .
لقائد الوحدة الكشفية الخطوة المنطقية المكملة لبناء المنهج والتى بدونها ليس لدينا منهج كشفى لفرقته ، حيث يقوم القائد بوضع الانشطة الفردية والجماعية لكل غرض من الاغراض التربوية والتدريبية التى تحقق تنمية الفتية فى المعارف – المهارات – الاتجاهات السلوكية وعلى القائد ان يضع هذه العوامل عند تحديد هذه الانشطة :
العمل على تلبية حاجات الفتية فى فرقتك .
العمل على تلبية حاجات المجتمع التى تعمل من خلاله فرقتك .
ان تراعى الامكانات المادية المتاحة لفرقتك .
ان تراعى الخصائص البيئية التى حولك .
ان تراعى الخصائص الاجتماعية والعادات والتقاليد فى مجتمعك .
ان وضع الانشطة الفردية والجماعية لمنهج فرقتك هو عمل شاق يحتاج منك ان تكون على مستوى راقى من المعارف والمهارات فى شتى فروع العلم والحياة وان تكون قدوة حسنة للفتية فى اتجاهات وسلوكياتك .